منتديات يزيد التعليمية


تستطيع انشاء المواضيع و كتابة الردود وتحميل الملفات بدون تسجيل


العودة   منتديات يزيد التعليمية > منتديات قياس ( qeyas ) > قسم اختبار القدرات العامة (اللفظي )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-06-2010, 02:08 AM   رقم المشاركة : 1
Akai Shuchi
 
الصورة الرمزية mohab






الحالة
mohab غير متواجد حالياً

 
mohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالة


 

خفيفة، كوجبة عشاء .. مفيدة، كوجبة إفطار .. مهمة، كوجبة غداء ..




~~ بسم الله الرحمن الرحيم ~~


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

بحمد الله اختبرت 4 اختبارات قدرات ، وأعتذر عن انقطاعي عن هذا القسم العزيز ، لكن أصدقكم القول؛ إني بعد آخر الاختبار سبت كلل حاجة تتعلق بالقدرات ، لكن هاأنذا أعود ! وبإذن الله سوف أضع هنا أهم ما يجعلك تحصل على درجات مرتفعة في القسم اللفظي تحديدا ، لن أطيل في المقدمة ولكن أترككم مع الموضوع:


1 - لماذا اللفظي؟!


يصاغ أو يفهم هذا السؤال على صيغيتين: "لماذا نختبر القسم اللفظي في اختبار القدرات ؟" و " لماذا نتحدث في هذا الموضوع عن اللفظي تحديد؟! لماذا لم يكن عن الكمي؟ ".

إجابة السؤال الأول ليست معضلة أو شائكة كما قد يتصور البعض؛ فــ

القسم اللفظي يقدم في أي اختبار IQ، سواء كان عربي أو إنجليزي أو أي لغة أخرى ، ومن اطلع على اختبارات IQ إنجليزية سيجد أسئلة في اللغة الإنجليزية تشبه تلك الموجودة في القدرات ،

دراسات عديدة تثبت العلاقة الطردية بين الفهم والاستيعاب ، وبين سعة المخزون اللغوي للفرد (أي معرفته بأكبر عدد من معاني المفردات) ، والعلاقة لا تحتاج إلى إثبات ،

أيضا هناك علاقة أكيدة بين سعة المخزون اللفظي ، وبين القدرة على التعبير – سواءً كان كتابيا أو شفهيا – ومن المعروف أن القدرة على التعبير من أهم أسس النجاح ، عمليا وأكاديميا.

يقيس القسم اللفظي مهارات متعدد رئيسية بالإضافة إلى مهارة فرعية. هم:

1- أسئلة استيعاب المقروء: تقيس القدرة على الاستيعاب والاستنتاج.

2- أسئلة معاني المفردات: تقيس الحصيلة اللغوية.

3- أسئلة إكمال الجمل: تقيس القدرة على اختيار التعابير اللغوية المناسبة.

4- أسئلة التناظر: تقيس المقدرة على وضع العلاقات المنطقية ( التي تربط بين كلمتي رأس السؤال) ، ثم المقدرة على القياس (قياس العلاقة المنطقية على الاختيارات).

أما المهارة الفرعية فتعتمد على الوقت وتتلخص في "السرعة".


وسنأتي إن شاء الله على كيفية إتقان هذه المهارات. مع الأخذ في الاعتبار أن توزيع المهارات على أنواع الأسئلة يتضمن المهارة الأساسية فقط ؛ بمعنى أنه من الممكن أن تتداخل هذه المهارات مع بعضها في نوع واحد من الأسئلة ، فقد يعتمد حل سؤال تناظر لفظي مثلا على معرفة معنى مفردة ما ، وكذلك في الاستيعاب ...


أظن أنه بعد كل هذه الأسباب والمهارات التي يقيسها القسم اللفظي، يكون من الإجحاف أن نطالب بإلغائه أو نشكك بأهميته، وهذا الشيء لن يعود بالضرر سوى على أنفسنا ، لأننا إذا لم نكن مقتنعين بأهمية شيء ما فلن نسعى للنجاح فيه!


ولا يظنَّنّ أحد أني أدافع عنه لأن درجاتي كاملة فيه ، بل إن جميع الدرجات الناقصة من هي في قسم اللفظي ، مع أني كنت أتوقع العكس ، خصوصا في اختبار أعلى درجة تحصلت عليها توقعت أن تكون إجاباتي كاملة الصحة في اللفظي لكن للأسف لم يحدث ذلك.


أما إجابة الصيغة الثانية من السؤال "لمادا نتحدث في هذا الموضوع عن اللفظي تحديدا؟ ولماذا لم يكن عن الكمي؟" مع أنّ درَجَتيْ اللفظي والكمي بنفس النسب الموزونة (للقسم العلمي) ، فذلك لأنّـ:

لا توجد خريطة واضحة المعالم حتى الآن لمذاكرة هذا القسم - لاحظ: "مذاكرته" وليس "الحصول على درجات عالية فيه" ، وهذه غاية ، أما الأولى فهي وسيلة - بعكس الكمي الذي يمتلك خريطة واضحة تتمثل في معرفتك بأساسيات الرياضيات ، ثم تمرنك المتكرر والمتكرر (مذاكرتك له) والتي تؤدي إلى الغاية ،

يكمن التفاوت غالبا بين الطلاب في درجات القدرات ، في درجة القسم اللفظي ، فقد تجد 3 طلاب حاصلين على 90 ، 93 ، 96 ، وكلهم حاصلين في الكمي على درجات فوق 95 ، ولكن الاختلاف نتج عن درجة اللفظي.

من الصعب عمل أسئلة تحاكي مستوى أسئلة الاختبار للتدرب عليها ، خلافا للكمي فإنه من الممكن تغيير الأرقام وإبداع بعض الأفكار ، وعمل مسائل رياضية لا تحاكي مستوى الاختبار فقط ، بل وأصعب منه !


للأسباب السابقة كان هذا الموضوع يتحدث عن اللفظي خصوصا؛ إذْ السؤال: كيف أحصل درجة عالية في اللفظي؟ ، والإجابة عليه تكمن في إيجاد وسيلة للوصول إلى الغاية؛ وبالنظر إلى المهارات المطلوبة لحل اللفظي السابق ذكرها بالتفصيل ، نجد أننا وجها لوجه، أمام تحصيل هذه المهارات، قد يبدوا الأمر معقدا في البداية ، لكن الحل أسهل مما نتصور ، ذلك أن تحصيل معظم هذه المهارات يعتمد على أمر واحد فقط .
هـــو:
.
.
.
||| القـــــــــراءة |||





2 - لماذا القراءة ؟!


سؤال يبحث عن إجابة! معظم من يكتب عن اللفظي يركز على جانب القراءة ، لكن نريد أ، أعرف: لماذا أقرأ؟ وما هي العلاقة بين القراءة وبين الغاية؟


بالرجوع إلى المهارات التي يقيسها القسم اللفظي في الطالب ، والتي ذكرت في فقرة "لماذا اللفظي؟!" تتضح لنا العلاقة بين القراءة وبين القسم اللفظي:

أولا:- القراءة بالإسلوب الذي سيذكر لاحقا إن شاء الله ، ستزيد نسبة استيعاب المقروء مع المداومة ، حتى تصل لأن تتم في العقل اللاواعي.

ثانيا:- القراءة ترفع من الذكاء اللغوي من ناحية استعمال التعابير المختلفة للتعبير عن شيء ما يدور في ذهن الفرد . عندما يمر تعبير عن معنى ما ، في قطعة قرأناها، فإنه عندما يمر علينا موقف مشابه نقوم باستعمال التعابير بطريقة عفوية،

ما هي التعابير اللغوية؟ التعابير اللغوية هي جمل قصيرة المبنى ، غزيرة المعنى ، تعبر عن حالة أو تصف شيئا ما.

أمثلة على التعابير اللغوية: " اكفهر وجه السماء ، وما لبثت أن هطلت كأفواه القِرَب"

يهمنا هنا " وما لبثت أن هطلت بأفواه القِرَبْ" فالجزء الأول يعتبر (استعارة مكنية) + (تكنية) حيث أنه استعار ، ثم كنى تلبد الغيوم باكفهرار الوجه ! ، والاستعارة المكنية هي: تشبيه بليغ يتكون من: مشبه ومشبه به ، لكن حذف الركن الثاني وهو المشبه به ، فالمشبه هو: وجه السماء، والمشبه به هو: ملامح إنسان، أي أنه شبه وجه السماء بملامح إنسان ، وهذه الملامح تكفهر ، لكن لم يأتي على سيرة الملامح ، فسميت (استعارة مكنية) ، وهناك نوعين آخرين للاستعارة: (استعارة تصريحية واستعارة تمثيلية) قد لا يتسع المقام للتفصيل فيهما ، ولكن التصريحية هي حذف المشبه ، كقول الشاعر "نسي الطين ساعة أنه طين" حيث شبه الإنسان بالطين (الطين الأولى) ، ثم حذف المشبه وهو الإنسان من العبارة ، أما التمثيلية فهي استعارة حذف المشبه (تشبه الاستعارة التصريحية) ولكن المشبه هنا هو حالة كاملة ، والمشبه به هو حالة سابقة تشبه الحالة الحاضرة ، يصرح بها بكل كلماتها ووصفها ، ويكثر هذا النوع في الأمثال ؛ عندما يقال المثل في حالة حاضرة تشبه الحالة السابقة التي قيل فيها المثل ،

(لا أتخيل لغة أخرى غير العربية تحوي جماليات اللغة العربية وبلاغتها ، يقول تعالى: "ولو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته")

معذرةً على الاستطراد ، ونرجع إلى موضوعنا الأصلي وهي عبارة "هطلت كأفواه القرب" ، ما هي التي هطلت؟ السحب ، ولكن لم يأتي على ذكر السحب في الجملة! ولكن إذا أمعنا فيها؛ فإن "اكفهر وجه السماء" جملة تستوجب أن نقول عندها ، بماذا اكفهر وجه السماء؟ فتكون الإجابة بالسحب (محذوفة) ، لاحظ أن هذا التعبير يعادل ، "وهطلت الأمطار غزيرة على الأرض" ،

هذا تعبير لغوي في وصف نزول المطر ، وهناك تعابير أخرى تستخدم في مواقف مختلفة ، وليس شرطا أن تكون بليغة ، أي لا تجدها إلا في كتب الأدب والبلاغة ، بل هناك تعابير عادية تستخدم في الجرائد ، الحياة اليومية ، مقالات عامة ... إلخ.

كيف سنستفيد من التعابير اللغوية في إجابة القسم اللفظي؟

التعابير اللغوية قد تأتي في إكمال الجمل ، بأن يترك فراغ مكان (القِرَب) ، أو تأتي في استيعاب المقروء ، مثلا: س- نزل المطر صباح ذلك اليوم: (غزيرا – طلاّ – خفيفا – رائعا) ، قد نواجه صعوبة في التعرف على الجملة التي تحتوي هذا التعبير، إذا لم نكن قد انتبهنا إلى معناه أثناء قراءتنا للقطعة ، خاصة وأن القطع تكون طويلة نسبيا والجملة لم يذكر فيها شيء عن المطر، وهكذا تتأكد أهمية القراءة في معرفة تعابير لغوية أكثر ، وبالتالي سهولة في حل الاختبار.


ثالثا: بكثرة القراءة والمداومة عليها تصبح دائرة المفردات التي يملكها القارئ أوسع ، كما تضيق دائرة الكلمات الغريبة والشاذة ، في ذهن القارئ.


رابعا: "كثرة الممارسة تؤدي إلى سرعة الممارسة" تعتبر قاعدة تنطبق كذلك على القراءة أيضا !


أهم شيء فيما سبق هو المداومة والاستمرار ، اللذان سيؤديان بإذن الله لإتقان جميع المهارات ، ( مهارات الإجابة على أسئلة استيعاب المقروء –أولا وثانيا- | مهارات الإجابة على إكمال الجمل – ثانيا- | مهارات الإجابة على معاني المفردات – ثالثا - | المهارة الفرعية (السرعة) – رابعا- )

لاحظ أنَّ مهارة العلاقات المنطقية اللازمة لحل أسئلة التناظر اللفظي ، ستنمى تلقائيا بالقراءة ولكنها تتطلب شيئا إضافيا بجانب القراءة ، نذكره غدا بإذن الله في الإكمال.
يتبع ...


غدا بإذن الله ...

- كيف تجعل القراءة وسيلة لتطوير مهارات اللفظي؟

- ماذا أقرأ؟! ومتى؟!

- (العلاقة بين العنوان والموضوع) !!





أرجو عدم الرد على الموضوع حتى يوم غد ليتسنى لي وضع بقية الموضوع في المشاركة الأولى ...






آخر تعديل sweet1000 يوم 09-08-2010 في 11:49 PM.

رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 09:58 AM   رقم المشاركة : 2
Akai Shuchi
 
الصورة الرمزية mohab






الحالة
mohab غير متواجد حالياً

 
mohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالة


 

(2) خفيفة، كوجبة عشاء .. مفيدة، كوجبة إفطار .. مهمة، كوجبة غداء ..




نتابع بعد أن استعرضنا في المشاركة السابقة أهمية القسم اللفظي والمهارات التي يقيسها ، ثم عرفنا الأمر الذي سيساعدنا على اتقان هذه المهارات وهو "القراءة" ، واستعرضنا كيف تنمي القراءة المهارات المطلوبة للقسم اللفظي ،،

والآن سنتعرف إن شاء الله على طريقة القراءة التي تساعدنا على تنمية المهارات المطلوبة ، كما سنستعض بعض العناصر الأخرى ،

أكمل القراءة !





3- كــيـف أقــرأ؟!

لا أقصد بالسؤال أننا لم نتعلم القراءة في الصغر بالطبع !! ، ولكن ما أقصده هو : كيف أجعل القراءة تنمي المهارات التي أحتاجها للقسم اللفظي.

تمرُّ عملية القراءة الناجحة التي تنمي بإذن الله مهارات اللفظي بـ 3 مراحل : (قبل | أثناء | بعد) القراءة ،

قبل القراءة :

قم بعمل تهيئة ،

بأن تسأل نفسك بعد قراءة العنوان :
- ماذا أتوقع أن يُكتَب من عناصر تحت هذا العنوان؟
- ما الذي أتوقع أن يضيفه هذا الموضوع لمعلوماتي العامة؟
مثل هذه الأسئلة تحفز العقل لعملية القراءة واستقبال المعلومات، وبالتالي الاستيعاب.

ثم مرر عينيك على فقرات الموضوع ، وضع عنوانا في نفسك لكل فقرة على حدة (اعرف عم تتحدث كل فقرة / الأفكار الرئيسية) .



أثناء القراءة :
اربط الأفكار التي في الجمل ببعضها ، مثلا : (هذه الجملة تشرح الجملة التي قبلها / تمهد للتي بعدها ، هذه الجملة توضح / تعطي أمثلة للأمر الفلاني) .
درب نفسك دائما على هذه الأمور لتزيد من قدرة استيعابك ، في البداية قد تواجه بطئا ، لكنك مع الوقت ستجد هذه العملية تتم في اللاواعي دون شعور ،

قد تواجهك تعبيرات وكلمات جديدة عليك ، حاول أن تستنتج معناها من سياق الكلام ، إذا استعصى عليك استنتاج معناها ، أو أردت أن تتأكد ؛ فلا تتردد في استشارة العم جوجل! و(عند جهينة الخبر اليقين) .
يستحسن أن تخصص ملف (وورد) أو مفكرة ، تضع فيها هذه التعبيرات والكلمات التي قابلتك أثناء قراءتك. ثم أكثر من المطالعة فيها.



بعد القراءة :

حاول أن تسترجع لذهنك أهم الخطوط العريضة التي ذكرت في الموضوع.

ثم حاول أن ترسم خريطة عامة في ذهنك تربط بين المعلومات (الخطوط العريضة) ؛ هذه العملية تسهل عليك استرجاع هذه المعلومات عند الحاجة إليها ، كما أنها تسهل عليك استدعاء معظمها كوحدة كاملة العناصر.


انقد الموضوع نقدًا عامًا :

- هل حصلت على المعلومات التي كنت آمل الحصول عليها قبل القراءة.

- هل يصف العنوان ما كتب في الموضوع أو المقال؟ ما هو العنوان الأفضل؟

- هل وفق الكاتب في دعم وجهة نظره بالأدلة الكافية؟

- هل استعرض أهم العناصر التي كان يحسن به تناوله ؟ أم ترك عناصر كان يجب عدم إغفالها؟
... وهكذا .


بالطبع فليس كل ما تقرأه يجب عليك أن تسأل نفسك نفس هذه الأسئلة ، فأن تقرأ خبرا ليس كأن تقرأ مقالا علميا أو أن تقرأ تحليلا سياسيا ليس كأن تقرأ قطعة أدبية أو مقال اجتماعي.

-----------------







4- ماذا أقــرأ؟! ومتى؟!



أما عن (ماذا؟)

اقرأ ما بدا لك ، كان الجاحظ يقول لتلاميذه: " اقرؤوا كل ما يقع تحت أيديكم" ، لكن ابحث عن نفسك في القراءة ، ما الذي يجذبني لقراءته؟ ، وهذه بعض الأشياء التي يمكنك البداية بها لتكتشف نفسك؛ فإن كنت من هواة الأخبار الطبية والصحة فهناك مجلة "صحتك" مجلة ورقية ، وإن كنت تهوى مطالعة الأخبار العلمية فمجلة "آفاق العلم" الإلكترونية تقدم المعلومة بشكل مبسط وجذاب (جدًا) ، وهناك أيضا مجلة " الفيزياء العصرية" إلكترونية ، لكنها متعمقة قليلا في مستواها العلمي ولكنها مفهومة في نفس الوقت ، أما إذا كنت من متذوقي الأدب ؛ فدونك "فصول اجتماعية" للشيخ علي الطنطاوي ، وكذلك " صور وخواطر " وكل كتب علي الطنطاوي رائعة وشيقة ، ثم هناك كتاب " وحي القلم " للمصطفى صادق الرافعي ، ((محدثكم لم يقرأ كل هذه الكتب! وإنما اطلعت عليها فقط)) إذا كانت المجلات والجرائد تتواجد أمامك بصفة مستمرة ؛ فابحث عن مقالات واقرأها قراءة فاحصة ، كالقراءة التي تحدثنا عنها في "كيف أقرأ؟!" . قد تكون الرواية مغناطيسا قويا يجذبك للقراءة ، لا بأس ! ، ولكن احرص على ألا تكون لوحدها – الرواية – في الميدان ؛ بمعنى أن تضيف شيئا آخر تقرأه في نفس جلسة قراءة الرواية ، ثم تدريجيا ستجد نفسك تتغلب على جاذبيتها حتى تطلقها بلا رجعة.


إذا كنت من محبي الكتب الإلكترونية ، أو كنت من محبي الكتب الورقية (جرب الاثنين لتعرف) ، لا ضير في أن تجمع بينهما ، على وتكثر من التي تميل إليها أكثر ، وعموما لا تتوقف عن القراءة بأي حال من الأحوال !


لم تستطع التكنولوجيا أن تنحي القراءة جانبا من حياة الناس ، بل إنها فضلت الحرب على السلم بل ووقفت لها وقفة خادم مطيع واستمالتها لجانبها باستحداث الكتب الإلكترونية والقارئات الإلكترونية ، ولكن _في رأيي_ أنه حتى الآن يتربع الكتاب الورقي عرش قلب القراءة. (التعليق من عندي)




تحذير هام

{ قد يأخذنّك الحماس فتقوم بتنزيل أعداد كثيرة ، خصوصا إذا كانت المجلة إلكترونية مجانية ، نصيحتي إياك أن تقوم بذلك ؛ فالشيء إذا صار كثيرا متوفرًا بسهولة زُهِدَ فيه ، واحترت بأي عدد تبدأ وأي شيء تقرأ ، حتى يمر عليك الوقت ثم يفتر حماسك ولا تقوم بقراءة أي منها! . قم بتنزيل عدد واحد فقط واقرأ منه موضوعا كلما فتحت جهازك ، (استفتح بهذا الموضوع جلستك على الكمبيوتر) ، وبعدما تنتهي من العدد ، أنزل العدد الجديد ، وإذا كان لم يصدر بعد ، فنزل عددا سابقا للعدد الأخير الذي قرأته .. وهكذا . }




أما عن (متى؟!)


على الرغم من أن السؤال يبدو بسيطا إلا أن كثيرا ممن يودون القراءة يظنون أنهم لا يملكون الوقت لذلك! ، كما ذكرنا سابقاً ، فإنك بـاستقطاع جزء يسير بعد فتح الجهاز وقبل إقفاله ، هذا الوقت اليسير لا يستهان به أبدا ؛ فحتى لو كان مثلا نصف ساعة ، فهذا معناه ، أنك ستقرأ في الشهر 15 ساعة ، فما بالك إن كانت ساعة أو ساعة ونصف أو ساعتين ... إلخ.


هناك أوقات مستقطعة تكون أيضا أثناء جلوسك على الجهاز ؛ كأن تنتظر ملف ضخم ليتحمل وليس عندك ما تفعله ، أو أردت أن تخرج من جو الإنترنت قليلا ...


قد تكون القراءة هي الشغل الأنسب لوقتك في السيارة ، في ذهابك للمدرسة وإيابك مثلا ، - إذا كنت لا تتولى القيادة بالطبع ! - ، تفيد هذه الأوقات باصطحاب مجلة مسلية وخصوصا في الصباح ، (لما الواحد يكون ما يبغى يستفتح بكتب المدرسة أول شيء) !!


لا داعي لأن أقول ؛ أنت نفسك ستلمس مع مرور الأيام ، أن الوقت الذي تقرأ فيه يزيد ، وأنك بعد استمرارك بالقراءة وانتظامك عليها ؛ ستجد رغما عنك وقتا لقراءتك! لكن تذكر : "احرص على ألا يمر عليك يوم إلا وقد قرأت فيه" .




~lol~ "وإنما دفعها نحو القراءة





إن كنت قد قرأت إلى أن وصلت هنا ؛ فإني أهنئك ؛ لأنك بدأت الطريق بتعرفك عليه ، ومعنى أنك وصلت حتى النهاية وقرأت ما فات أنك قارئ مثابر لديك القدرة على التطبيق ، ولم يبق سوى عمل ذلك!


وثق تماما بأن القراءة ستصبح عندك خفيفة وسهلة الهضم ، (غير متكلفة) .. كوجبة عشاء / مفيدة (لا غنى لك عنها) .. كوجبة إفطار / مهمة (لا تتخيل أن يمر عليك يوم بدونها) .. كوجبة غداء !!


أما إذا كنت قد (نطيت) بعينيك لهذه النقطة فارجع : ( ، واقرأ وتأكد من أنك إذا لم تستفد ، فلن تخسر !!




لله الحمد والمنة على أن وفقني لكتابة ما كتبت وكلي أمال من الله العزيز أن يكون قد وفقني فيه للصواب ، وأن يجعله خالصا لوجهه الكريم ،


ولا أنسى من هذا المقام أن أشكر جميع الجنود المرابطين هنا للإفادة وتعليم الأجيال ، وعلى رأسهم الأستاذة القديرة / Sweet 1000 وكذلك جميع الأعضاء الفاعلين ، وأتمنى من كل قلبي أن أكون قد أسهمت ولو بشيء يسير في بحر عطائهم اللامحدود.


وأتمنى لكم عيدا سعيدا ودرجات عالية في الدنيا والآخرة




--------------------~~ مُــهــاب ~~-----------------------








آخر تعديل sweet1000 يوم 08-12-2011 في 01:41 PM.

رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 10:06 AM   رقم المشاركة : 3
AhmedSammoura سابقاً :)
 
الصورة الرمزية Dя.Λнмє∂Ƨαммσυяα






الحالة
Dя.Λнмє∂Ƨαммσυяα غير متواجد حالياً

 
Dя.Λнмє∂Ƨαммσυяα عضو مبدع لامحالةDя.Λнмє∂Ƨαммσυяα عضو مبدع لامحالةDя.Λнмє∂Ƨαммσυяα عضو مبدع لامحالةDя.Λнмє∂Ƨαммσυяα عضو مبدع لامحالةDя.Λнмє∂Ƨαммσυяα عضو مبدع لامحالةDя.Λнмє∂Ƨαммσυяα عضو مبدع لامحالةDя.Λнмє∂Ƨαммσυяα عضو مبدع لامحالةDя.Λнмє∂Ƨαммσυяα عضو مبدع لامحالةDя.Λнмє∂Ƨαммσυяα عضو مبدع لامحالةDя.Λнмє∂Ƨαммσυяα عضو مبدع لامحالةDя.Λнмє∂Ƨαммσυяα عضو مبدع لامحالة


 

رد: خفيفة، كوجبة عشاء .. مفيدة، كوجبة إفطار .. مهمة، كوجبة غداء ..




جزاك الله كل خير يامهاب وجعله فى موازين حسناتك ..
صراحة موضوع مفيد جداً تسلم ايديك
ومن العايديـــــن ..
موفـــق ..







التوقيع :
Why Do We Fall ?
So We Can Learn .. to Pick Ourselves UP & RISE Again !
: )

"لو ليك رغبة فى دخول كلية الطب .. اتفضل هــنــا"

رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 10:09 AM   رقم المشاركة : 4
Akai Shuchi
 
الصورة الرمزية mohab






الحالة
mohab غير متواجد حالياً

 
mohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالةmohab عضو مبدع لامحالة


 

رد: خفيفة، كوجبة عشاء .. مفيدة، كوجبة إفطار .. مهمة، كوجبة غداء ..




شرفني إنك أول واحد تدرج رد في الموضوع

جزاك الله خير يا أحمد وكل سنة وإنت طيب ،،،







آخر تعديل mohab يوم 09-07-2010 في 10:13 AM.

رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 10:15 AM   رقم المشاركة : 5
AhmedSammoura سابقاً :)
 
الصورة الرمزية Dя.Λнмє∂Ƨαммσυяα






الحالة
Dя.Λнмє∂Ƨαммσυяα غير متواجد حالياً

 
Dя.Λнмє∂Ƨαммσυяα عضو مبدع لامحالةDя.Λнмє∂Ƨαммσυяα عضو مبدع لامحالةDя.Λнмє∂Ƨαммσυяα عضو مبدع لامحالةDя.Λнмє∂Ƨαммσυяα عضو مبدع لامحالةDя.Λнмє∂Ƨαммσυяα عضو مبدع لامحالةDя.Λнмє∂Ƨαммσυяα عضو مبدع لامحالةDя.Λнмє∂Ƨαммσυяα عضو مبدع لامحالةDя.Λнмє∂Ƨαммσυяα عضو مبدع لامحالةDя.Λнмє∂Ƨαммσυяα عضو مبدع لامحالةDя.Λнмє∂Ƨαммσυяα عضو مبدع لامحالةDя.Λнмє∂Ƨαммσυяα عضو مبدع لامحالة


 

رد: خفيفة، كوجبة عشاء .. مفيدة، كوجبة إفطار .. مهمة، كوجبة غداء ..




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohab مشاهدة المشاركة
شرفني إنك أول واحد تدرج رد في الموضوع

جزاك الله خير يا أحمد وكل سنة وإنت طيب ،،،

الله يعز مقامك ..
وإياكم إن شاء الله ... وانت طيب وبالصحة وبالسلامة






رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 11:48 AM   رقم المشاركة : 6
Whatever Will Be, Will Be
 
الصورة الرمزية Dr.smsma





الحالة
Dr.smsma غير متواجد حالياً

 
Dr.smsma عضو مبدع لامحالةDr.smsma عضو مبدع لامحالةDr.smsma عضو مبدع لامحالةDr.smsma عضو مبدع لامحالةDr.smsma عضو مبدع لامحالةDr.smsma عضو مبدع لامحالةDr.smsma عضو مبدع لامحالةDr.smsma عضو مبدع لامحالةDr.smsma عضو مبدع لامحالةDr.smsma عضو مبدع لامحالةDr.smsma عضو مبدع لامحالة


 

رد: خفيفة، كوجبة عشاء .. مفيدة، كوجبة إفطار .. مهمة، كوجبة غداء ..




سلمت يمناك على الموضوع
رائع بكل ما للكلمة من معنى
فعلا نصائح هامه احاول ان اطبق بعضها ان لم يكن جميعها
وكل عام وانت بالف خير







التوقيع :
>>{لا تكن للعيش مجروح الفؤاد انما الرزق على رب العباد }<<


رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 01:54 PM   رقم المشاركة : 7
عضو متألق





الحالة
مدري علامي غير متواجد حالياً

 
مدري علامي يستحق التميز


 

رد: خفيفة، كوجبة عشاء .. مفيدة، كوجبة إفطار .. مهمة، كوجبة غداء ..




شكرا الله يوفقك وحنا الله يوفقناااا







رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 04:22 PM   رقم المشاركة : 8
المشرفة العامة على منتديات قياس
 
الصورة الرمزية sweet1000





الحالة
sweet1000 غير متواجد حالياً

 
sweet1000 عضو مبدع لامحالةsweet1000 عضو مبدع لامحالةsweet1000 عضو مبدع لامحالةsweet1000 عضو مبدع لامحالةsweet1000 عضو مبدع لامحالةsweet1000 عضو مبدع لامحالةsweet1000 عضو مبدع لامحالةsweet1000 عضو مبدع لامحالةsweet1000 عضو مبدع لامحالةsweet1000 عضو مبدع لامحالةsweet1000 عضو مبدع لامحالة


 

رد: خفيفة، كوجبة عشاء .. مفيدة، كوجبة إفطار .. مهمة، كوجبة غداء ..




مهاب عيني عليك بارده دايماااااً مواضيعك قويه
أااالف أاالف شكررر من الأعمااااق ..
وكل عام وأنت بألف خير .. عيد سعيد ..






رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 06:22 PM   رقم المشاركة : 9
,,,,,,,,,,,,,
 
الصورة الرمزية يااارب فوق 90





الحالة
يااارب فوق 90 غير متواجد حالياً

 
يااارب فوق 90 عضو مبدع لامحالةيااارب فوق 90 عضو مبدع لامحالةيااارب فوق 90 عضو مبدع لامحالةيااارب فوق 90 عضو مبدع لامحالةيااارب فوق 90 عضو مبدع لامحالةيااارب فوق 90 عضو مبدع لامحالةيااارب فوق 90 عضو مبدع لامحالةيااارب فوق 90 عضو مبدع لامحالةيااارب فوق 90 عضو مبدع لامحالةيااارب فوق 90 عضو مبدع لامحالة


 

رد: خفيفة، كوجبة عشاء .. مفيدة، كوجبة إفطار .. مهمة، كوجبة غداء ..




الف شكر يا مهاب والصراحه موضوع يستااهل الوقوف عليه كثير

وكل عاام وانت بخير







رد مع اقتباس
قديم 09-08-2010, 02:09 AM   رقم المشاركة : 10
صـيـدلانـية :)
 
الصورة الرمزية smily_angel






الحالة
smily_angel غير متواجد حالياً

 
smily_angel عضو مبدع لامحالةsmily_angel عضو مبدع لامحالةsmily_angel عضو مبدع لامحالةsmily_angel عضو مبدع لامحالةsmily_angel عضو مبدع لامحالةsmily_angel عضو مبدع لامحالةsmily_angel عضو مبدع لامحالةsmily_angel عضو مبدع لامحالةsmily_angel عضو مبدع لامحالةsmily_angel عضو مبدع لامحالةsmily_angel عضو مبدع لامحالة


 

رد: خفيفة، كوجبة عشاء .. مفيدة، كوجبة إفطار .. مهمة، كوجبة غداء ..




الف الف مليون شكر

بجد موضوع اكتر من مميز

اعمالك رائعه

بارك الله فيك و حفظك لوالديك و جعلك بارا بهما

مبارك عليكم العيد

تقبل مروري عمو مُهــــــــــــــــــــــاب







التوقيع :
اسـتـودعـنا أمـانـيـنـا عـنـد ربـنـا ... فــحققهــا لـنـا

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 12:47 PM

mobile:0538466159 للإعلان في الموقع واتس : aboyzed_rhotmail.com
مايطرح في المنتدى لايعبر عن رأي الإدارة وإنما رأي الكاتب

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
التصميم بواسطة : منتديات يزيد ©