منتديات يزيد التعليمية


عذراً سياسة المنتدى تمنع وضع الموسيقى ووضع الصور النسائية في التواقيع والمواضيع والصور الرمزية والشخصية

دار الحرف
 رام (1) الاستعداد لاختبار القدرات العامة
 رام 1 في إختبار القدرات الجزء الكمي ( بنين - بنات )
 [ الطبعة الجديدة ] رام ( 2 ) الاستعداد للاختبار التحصيلي
 رام 3 كفايات المعلمين ( الاستعداد لاختبارات الكفايات للمعلمين والمعلمات
 رام ( 4 ) كفايات المعلمين ( تخصص رياضيات )
منتديات قدرات

العودة   منتديات يزيد التعليمية > منتديات الرياضيات و مشروع التطوير > مقرر الرياضيات المطور للصف الخامس الابتدائي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-18-2010, 09:51 PM   رقم المشاركة : 1
الســاهر
مشرف منتدى الرياضيات للصف الأول ابتدائي
مشرف مقرر رياضيات الصف الثاني
مشرف رياضيات الصف الخامس





الحالة
الســاهر غير متواجد حالياً

 
الســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالة


 

كيفية طريقة عرض درس رياضيات في المنهج المطور




أحبتي :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقدم لكم كيفية عرض درس رياضيات في المنهج المطور ... وهذه الطريقة معتمدة من مشرفي الرياضيات بمنطقة المدينة المنورة فجزاهم الله عنا خير الجزاء .

أولاً : عند دخول الفصل استخدم الطريقة العادية بالسلام على الطلاب وتهيئة الفصل من تكييف ونظافة وغيره ولا تقم بكتابة أي شء على السبورة .

ثانياً : تمرين إحماء
ناقش التلاميذ في مسألة اليوم من دليل المعلم

ثالثاً : المقدمة :
ناقش التلاميذ في النشاط الموجود في دليل المعلم

رابعاً : التدريس :
1 - ناقش التلاميذ في أسئلة التعزيز من دليل المعلم
2 - قم بتوجيه التلاميذ إلى فقرة أستعد من كتاب التلميذ
3 - قم بتقديم المحتوى العلمي ( فكرة الدرس - المفردات - المفاهيم ) وسجل ذلك على السبورة أو على لوحات مع كتابة موضوع الدرس والتاريخ على السبورة
4 - ناقش التلاميذ في الأمثلة الواردة في كتاب التلميذ

خامساً : التدريب :
1 - اطلب من التلاميذ حل التمارين في فقرة تأكد من كتاب التلميذ
2 - قم بتصنيف التلاميذ إلى دون المتوسط وضمن المتوسط وفوق المتوسط ( اعتماداً على إجاباتهم في فقرة تأكد )
3 - قم بتحديد الواجب من فقرة تدرب وحل المسائل كما يلي :
أ - الطلاب دون المتوسط تمرين رقم ........... , ................, ..............
ب - الطلاب ضمن المتوسط تمرين رقم ........... , ................, ..............
جـ - الطلاب فوق المتوسط تمرين رقم ........... , ................, ..............
4 - قم بمناقشة التلاميذ في مسائل مهارات التفكير العليا من كتاب التلميذ

سادساً التقويم :
1 - مناقشة التلاميذ في التقويم التكويني من دليل المعلم
2 - إجراء تأكد سريع من خلال الملاحظة وتوزيع التلاميذ على أنشطة توزيع التعليم
3 - توجيه التلاميذ للنشاط الوارد حتى أحد المسميات التالية ( تعلم سايق - تعلم لاحق - بطاقة مكافأة - فهم الرياضيات )

ملاحظات هامة جداً
1 - كتاب التمارين يعتبر نشاط إثرائي للتلاميذ .
2 - قدم الدرس وكتاب المعلم أمامك في الفصل تقرأ منه طريقة التدريس .
3 - قم بتحضير الدرس جيداً قبل الشرح .
4 - قبل كل شيء استعن بالله في كل أمورك واجعل ما تعمله خالصاً لوجهه ليبارك للك في مالك وعملك ورزقك .



ملاحظة هامة : حاولت مراراً وتكراراً أن أرفق مع هذه المشاركة ملف مرفق بخصوص ورقة تحضير درس منهج متطور ولكن في كل محاولة تأتيني رسالة بفشل العملية وقد قمت بإرفاق المشاركة في موقع أخر لذا أطلب من أحد المشرفين الأفاضل بتحميل الملف المرفق من هذا الموقع ووضعه في هذه المشاركة ومن بعد ذلك يقوم بحذف رابط الموقع وذلك لتعم الفائدة الجميع وجزاكم الله عنا كل خير



http://www.yzeeed.com/vb/showpost.ph...90&postcount=2







آخر تعديل hood يوم 10-19-2010 في 12:11 AM.

رد مع اقتباس
قديم 10-19-2010, 12:09 AM   رقم المشاركة : 2
hood
مستشارة التطوير
 
الصورة الرمزية hood





الحالة
hood غير متواجد حالياً

 
hood عضو مبدع لامحالةhood عضو مبدع لامحالةhood عضو مبدع لامحالةhood عضو مبدع لامحالةhood عضو مبدع لامحالةhood عضو مبدع لامحالةhood عضو مبدع لامحالةhood عضو مبدع لامحالةhood عضو مبدع لامحالةhood عضو مبدع لامحالةhood عضو مبدع لامحالة


 

رد: كيفية طريقة عرض درس رياضيات في المنهج المطور




تقديري لموضوعك المهم أستاذي الفاضل

يثبت الموضوع ..


تم اضافه المرفق في ردي
وجزاك الله عن الجميع كل خير


:::::::

موضوع مفيد

ممكن ســؤال ؟؟ ممكن اعرف كيف تكفي الحصة لشرح الدرس
http://www.yzeeed.com/vb/showthread.php?t=147384


طريقتي في تدريس كتاب التمارين
http://www.yzeeed.com/vb/showthread.php?t=170801



؛







الملفات المرفقة
نوع الملف: doc ورقة تحضير درس منهج مطور.doc‏ (38.5 كيلوبايت, المشاهدات 2697)
التوقيع :
رحمك الله أستاذ عقيل الزبيدي وأسكنك فسيح جناته
اللهم أكرمه وأحسن إليه وأجزه عنا خير الجزاء


وما الحياةُ إلّا فِناءَ !
آخر تعديل hood يوم 10-08-2011 في 09:38 PM.

رد مع اقتباس
قديم 10-19-2010, 12:01 PM   رقم المشاركة : 3
الســاهر
مشرف منتدى الرياضيات للصف الأول ابتدائي
مشرف مقرر رياضيات الصف الثاني
مشرف رياضيات الصف الخامس





الحالة
الســاهر غير متواجد حالياً

 
الســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالة


 

رد: كيفية طريقة عرض درس رياضيات في المنهج المطور




أشكرك اختي الفاضلة hood على تثبيت الموضوع .... وأسأل الله عز وجل أن يجزاك عنا خير الجزاء ..


كما أشكرك على إضافة المرفق في ردك ....


علماً بأن طريقة التدريس هذه توفر الكثير من الجهد والعناء وتعتبر طريقة سريعة جداً لوصول أهداف الدرس للتلاميذ مباشرة ... كما أنها تطبق بجميع المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية ...


أسأل الله للجميع النفع والفائدة ...والتوفيق والسداد في الحياة الدنيا والآخرة







رد مع اقتباس
قديم 10-19-2010, 11:37 PM   رقم المشاركة : 4
سديـــــــم 28
عضو متميز





الحالة
سديـــــــم 28 غير متواجد حالياً

 
سديـــــــم 28 عضو مبدع لامحالةسديـــــــم 28 عضو مبدع لامحالةسديـــــــم 28 عضو مبدع لامحالةسديـــــــم 28 عضو مبدع لامحالةسديـــــــم 28 عضو مبدع لامحالةسديـــــــم 28 عضو مبدع لامحالةسديـــــــم 28 عضو مبدع لامحالةسديـــــــم 28 عضو مبدع لامحالةسديـــــــم 28 عضو مبدع لامحالةسديـــــــم 28 عضو مبدع لامحالة


 

رد: كيفية طريقة عرض درس رياضيات في المنهج المطور




طيب برايك هل حصة واحدة للدرس تكفي لعمل تلك الطريقة كاملة ناهيك عن حل الواجب السابق والوقت المستقطع لكتابة الطالبات البطيئة جدا بصراحة انا لا املك لدرسي الا 40 دقيقة واطلع من الحصة من غير انهاء كامل للدرس وملحقاته وغير راضية عن حصتي .
ياليت يكون فيه حل لهذي المشكلة







رد مع اقتباس
قديم 10-19-2010, 11:49 PM   رقم المشاركة : 5
السميرة
مشرفة 5 ب & 6 ب المطوّر






الحالة
السميرة غير متواجد حالياً

 
السميرة عضو مبدع لامحالةالسميرة عضو مبدع لامحالةالسميرة عضو مبدع لامحالةالسميرة عضو مبدع لامحالةالسميرة عضو مبدع لامحالةالسميرة عضو مبدع لامحالةالسميرة عضو مبدع لامحالةالسميرة عضو مبدع لامحالةالسميرة عضو مبدع لامحالةالسميرة عضو مبدع لامحالةالسميرة عضو مبدع لامحالة


 

رد: كيفية طريقة عرض درس رياضيات في المنهج المطور




جزيت خيراً أستاذي
ان شاء الله يسعنا الوقت لكل ذلك







التوقيع :
[frame="7 80"]
لو كان للعلم من دون التقى شرفاً..لكان أشرف خلق الله إبليس...

اللهم رب الناس مذهب الباس اشفي أنت الشافي لا شفاء إلا شفائك شفاءً لا يُغادر سقم ..
[/frame]

رد مع اقتباس
قديم 10-20-2010, 04:54 PM   رقم المشاركة : 6
الســاهر
مشرف منتدى الرياضيات للصف الأول ابتدائي
مشرف مقرر رياضيات الصف الثاني
مشرف رياضيات الصف الخامس





الحالة
الســاهر غير متواجد حالياً

 
الســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالة


 

رد: كيفية طريقة عرض درس رياضيات في المنهج المطور




الأخت سديم 28

بالنسبة لحصة واحدة للدرس أحياناً لا تكفي ... ولكن كما يقول المثل سدد وقارب ...

ولكن من الممكن لو جعلنا لكل درس حصة ونصف مثلاً فقد يكفي للشرح والتصحيح ..

فعلى سبيل المثال في الصف الخامس عدد الدروس 45 درس بحصة ونصف تكون 68 حصة تقريباً
و7 حصص تهيئة و7 حصص تقويم يصبح المجموع 82 حصة أي تقر يباً 16 أسبوع ونصف

وبالنسبة لكتابة الطالبات البطيئة فأنصحك بدفتر الفصل لمادة الرياضيات للصف الخامس للأستاذ محمد حاسن اللقماني على هذا الرابط
http://www.yzeeed.com/vb/showthread.php?t=113876

فقد قمت بتصويرة وتغليفه على شكل دفتر ومن ثم قمت بتوزيعه على طلاب الصف الخامس وعددهم 65 طالباً والحمد لله فقد وفر على الكثير من الوقت واستطعت بفضل الله ثم بفضل هذا الدفتر التغلب على مشكلة بطء الطلاب في كتابة التمارين وحلها .
كما ساعدني أيضاً استخدامي جهاز الداتا شو في عرض الأمثلة وعرض الدفتر السابق على الجهاز مما وفر لي كثيراً من الوقت ...ولله الفضل والشكر .

علماً بأن توجيهات مشرفي الرياضيات تقتضي بأن يحضر الطالب معه دفتر كشكول وبقوم بحل تمارين فقرة تأكد في هذا الدفتر ومن ثم كتابة النتيجة النهائية في كتاب الطالب

ختاماً اسأل الله عز وجل أن يُعينك ويُعِننا ويُعين جميع المعلمين والمعلمات على أداء الرسالة على الوجه الأكمل وأن يجعل أعمالنا خالصة لوجه وأن يرزقنا الإخلاص في العمل .
وأن يرزقنا الفردوس الأعلى من الجنة .







رد مع اقتباس
قديم 10-20-2010, 05:51 PM   رقم المشاركة : 7
hood
مستشارة التطوير
 
الصورة الرمزية hood





الحالة
hood غير متواجد حالياً

 
hood عضو مبدع لامحالةhood عضو مبدع لامحالةhood عضو مبدع لامحالةhood عضو مبدع لامحالةhood عضو مبدع لامحالةhood عضو مبدع لامحالةhood عضو مبدع لامحالةhood عضو مبدع لامحالةhood عضو مبدع لامحالةhood عضو مبدع لامحالةhood عضو مبدع لامحالة


 

رد: كيفية طريقة عرض درس رياضيات في المنهج المطور




أستاذ الساهر

بارك الله في تواجدك الطيب



سعداااااء بتواجدك ..
وسنسعد حتماً بمداخلاتك الرائعة في المواضيع الشيقة


تقديري


؛









رد مع اقتباس
قديم 10-21-2010, 11:25 AM   رقم المشاركة : 8
رسيل24
عضو متميز





الحالة
رسيل24 غير متواجد حالياً

 
رسيل24


 

رد: كيفية طريقة عرض درس رياضيات في المنهج المطور




جزاك الله خير الجزاء







رد مع اقتباس
قديم 10-21-2010, 11:34 AM   رقم المشاركة : 9
لؤلؤه3
عضو متميز





الحالة
لؤلؤه3 غير متواجد حالياً

 
لؤلؤه3


 

رد: كيفية طريقة عرض درس رياضيات في المنهج المطور




جزاكم الله خير وبارك فيكم







رد مع اقتباس
قديم 10-21-2010, 11:56 AM   رقم المشاركة : 10
الســاهر
مشرف منتدى الرياضيات للصف الأول ابتدائي
مشرف مقرر رياضيات الصف الثاني
مشرف رياضيات الصف الخامس





الحالة
الســاهر غير متواجد حالياً

 
الســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالةالســاهر عضو مبدع لامحالة


 

رد: كيفية طريقة عرض درس رياضيات في المنهج المطور




إخواني وأخواتي من باب رد المعروف لأهله وإسداء الجميل لمن يستحقه أحببت أن أوضح لكم بأن سعادة الأستاذ عبد الهادي مرزوق اللهيبي المشرف التربوي بقسم الرياضيات غرب المدينة قد زارنا في المدرسة قبل اسبوع تقريباً وهو من وضح وشرح لنا هذه الفكرة مع ورقة التحضير بحضور الزملاء مدرسي الرياضيات فلا تنسوه من صالح الدعاء وجزاه الله عنا خير الجزاء







آخر تعديل الســاهر يوم 10-21-2010 في 12:00 PM.

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 11:36 AM

mobile:0546543762 للإعلان في الموقع : aboyzed_rhotmail.com
مايطرح في المنتدى لايعبر عن رأي الإدارة وإنما رأي الكاتب
التنوير

  مركز تحميل

  ::  الدورات التدريبية بجامعة نجران

المرسال
 mobile:0546543762

إستضافة وترقية وتطوير

Upgrade by KsaTec.CoM.Sa Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. vBulletin 3.8.7
التصميم بواسطة : سعودي لاير ©