0 تصويتات
بواسطة
في تاريخ 2022/7/6 ارتطمت السفينة السعودية شراع الموج ) وهي سفينة صيد يبلغ حجمها 100 ألف طن بالسفينة المصرية ( لؤلؤة مارينا ) وهي سفينة شحن تجارية يبلغ حجمها 320 ألف طن، في المياه الاقليمية السعودية. حيث نتج عن هذا الارتطام احتكاك مادي بين السفينتين نتج عنه أضرار مادية وبدنية بكلا السفينتين. بعد قيام الجهات المختصة بالتحقيق في حادث الارتطام تبين لديها أن ربان السفينة المصرية لم يكن داخل مقصورة القيادة قبل وأثناء حصول الارتطام، كما أن جهاز تحديد المواقع للسفينة
كان يعاني من خلل تقني. أجب عن جميع الأسئلة:
أ- حدد الطبيعة القانونية لهذا الحادث وحدد القانون واجب التطبيق عليه؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
الحادث هو حادث مرور بحري، حيث ارتطمت سفينتين في المياه الاقليمية السعودية. القانون الذي يجب تطبيقه في هذه الحالة هو القانون البحري الدولي، والذي يحدد المسؤوليات والتعويضات في حالات الحوادث البحرية.
ب- ما هي النتائج القانونية لوجود الربان خارج مقصورة القيادة ووجود خلل تقني في جهاز تحديد المواقع؟
بسبب وجود الربان خارج مقصورة القيادة وعدم وجوده أثناء الارتطام، يمكن أن تكون هناك مسؤولية قانونية للربان عن الحادث. بالإضافة إلى ذلك، وجود خلل تقني في جهاز تحديد المواقع قد يؤدي إلى زيادة المسؤولية المالية لصاحب السفينة بحالة وقوع حادث.
ج- ما هي الإجراءات القانونية التي يجب اتخاذها في هذه الحالة؟
يجب على الأطراف المعنية اتخاذ إجراءات للتحقيق في الحادث وتحديد المسؤوليات. يجب أيضًا على الطرف المتسبب في الحادث تقديم تعويضات للطرف الآخر الذي تعرض للأضرار. يجب الامتثال للقوانين واللوائح البحرية الدولية المعمول بها في مثل هذه الحوادث.
مرحبًا بك إلى يزيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
...