تسجيل الدخول
تذكر
تسجيل
الأسئلة
الأسئلة غير المجابة
الوسوم
الأعضاء
اطرح سؤالاً
اطرح سؤالاً
هو الانتقال من الكل للجزء أو من القاعدة للجزء هل هي الاستدلال الاستقراىي او الاستدلال الستنباطي؟
0
تصويتات
سُئل
أبريل 27، 2024
بواسطة
مجهول
هو الانتقال من الكل للجزء أو من القاعدة للجزء هل هي الاستدلال الاستقراىي او الاستدلال الستنباطي؟
من فضلك
سجل دخولك
أو
قم بتسجيل حساب
للإجابة على هذا السؤال
1
إجابة واحدة
0
تصويتات
تم الرد عليه
أبريل 27، 2024
بواسطة
مجهول
الاستدلال الاستقرائي.
تعليقك على هذه الإجابة:
اسمك الذي سيظهر (اختياري):
أعلمني على هذا البريد الإلكتروني إذا تم إضافة تعليق بعدي:
أعلمني على بريدي الإلكتروني إذا تم إضافة تعليق بعدي
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
مرحبًا بك إلى يزيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
اسئلة متعلقة
0
تصويتات
1
إجابة
هو الانتقال من الكل للجزء أو من القاعدة للجزء . (1 نقطة)
سُئل
أبريل 27، 2024
بواسطة
مجهول
0
تصويتات
1
إجابة
أجيبي✔️او✖️ القضية هي ابسط وحدة من التفكير ٢-الاستدلال لاستنباطي اقل او يساوي المقدمات ٣-النتيجة في الاستدلال الاستقرائي احتمالية ٤/الاستدلال المنطقي يهتم بالجمل الخبرية ٥/الكلية الموجبة صادقة ٦/الكلية السالبة بالتناقض مع الجزئية الموجبة كاذبة ٧-لايعد الاستدلال استنتاج ٨/عدم الاستدلال يراد به شمول الكل ٩/مربع حل القضايا ينسب لأرسطو ١٠/لكل استدلال مقدمات ونتيجة
سُئل
أبريل 25، 2024
بواسطة
مجهول
0
تصويتات
1
إجابة
موضوع المنطق . تختلف العلوم فيما بينها من حيث الموضوع والمنهج الذي تستخدمه في البحث والمنطق طبعا له موضوعه ومنهجه في الدراسة. . يحدد أرسطو في كتاب التحليلات الأولى موضوع المنطق بالقول: « يجب علينا أول الأمر أن نحدد موضوع بحثنا والعلم الذي يخصه فموضوعه البرهان والعلم الذي يهتم به هو العلم البرهاني؛ ويبدو أن ما يقصده الرجل بالبرهان هو القياس وما يترتب عليه من استدلال، ومنه فموضوع بحث المنطق عند ارسطو هو القياس و البرهان. • القياس هو « قول فيه أشياء معينة موضوعة وشيء آخر يلزم عنه بالضرورة». . يتألف القياس من مقدمات، والمقدمة حسب المعلم الأول هي: « قول موجب شيئا لشيء، أو سالب شيئا عن شيء. وهي إما كلية، وإما جزئية وإما مهملة. وأعني بالكلي ما قيل على كل شيء أو لم يقل على واحد منه. لا يذكر الكل ولا البعض.
سُئل
أبريل 27، 2024
بواسطة
مجهول
0
تصويتات
1
إجابة
هو الانتقال من الجزء للكل استدلال استنباطي استدلال استقراىي او
سُئل
أبريل 27، 2024
بواسطة
مجهول
0
تصويتات
1
إجابة
تصنيف المعرفة عند أفلاطون بدايات المنطق التمييز بين أنواع المعرفة على أساس التفرقة الميتافيزيقية العالم المرئي العالم المعقول، ومنه المعرفة العلمية (Noesis) / المعرفة الطنية (Doxa). مثال المستقيم لك يومز (آج) للأشباح والظلال المنعكسة عن العالم المحسوس، والمعرفة التي تتناولها ولهم (eikasia)؛ ويرمز الجزء (ج) (د) الموجودات العالم الحسي المرئي ومعرفتها ظن ( doxa) . ويشير الجزء الثالث (د) هـ) إلى التصورات الرياضية ومعرفتها فكر استدلالي ( dianoia) بينما القسم الأخير فيشير إلى المعقولات التي هي أقرب إلى المبادئ، وهي ليست في حاجة إلى ما هو محسوس، فهي عالم المثل ومعرفتها تعقل ( Noesi) يظهر في الأخير أن أفلاطون ساهم بشكل بارز في ظهور المنطق عند أرسطو، ذلك أن اهتمام الأول بتصنيف الأفكار وترتيبها، من خلال الانتقال من الجزئيات المحسوسة إلى المعقولات، ومن الأفراد إلى الأنواع ثم إلى الأجناس وصولا إلى أجن
سُئل
أبريل 27، 2024
بواسطة
مجهول
...