0 تصويتات
بواسطة
تتكون السوق المالية من شقين أساسيين هما السوق النقدية وسوق رأس المال ... إشرح بالتفصيل المناسب
، مستعرضاً لمكونات ووظائف سوق األوراق المالية )البورصة( وموضحاً لماهية المشتقات )مشتقات
األوراق المالية( وأنواعه

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
السوق المالية تتكون من شقين أساسيين: السوق النقدية وسوق رأس المال. السوق النقدية تشمل التداول بالاوراق المالية والاصول المالية التي يمكن تحويلها بسرعة إلى نقدية، بمثابة البيع والشراء الفوري. بينما السوق رأس المال هي السوق التي تركز على تمويل الشركات والحكومات من خلال بيع وشراء الاوراق المالية طويلة الاجل لجمع رأس المال.
البورصة هي سوق مالية حيث تتم عمليات بيع وشراء الاوراق المالية بشكل علني وتحت إشراف إداري من قبل السلطات المختصة. تقوم البورصة بتوفير بيئة نظامية ومنظمة لعمليات التداول، حيث يتم تحديد أسعار الاوراق المالية بناءً على العرض والطلب.
أما المشتقات المالية، فهي أدوات مالية تشتق قيمتها من أصول أخرى تُعرف باسم الأصول الأساسية. تهدف المشتقات إلى تحويل المخاطر المالية وتحقيق الاستفادة من التقلبات في الأسواق المالية. من أمثلة المشتقات المالية: العقود الآجلة، الخيارات، العقود الفورية، والسوابات الخاصة بالفائدة والعملات.
أما أنواع المشتقات المالية، فهي تشمل:

عقود الآجلة (Futures Contracts): وهي عقود تلتزم بموجبها الطرفين ببيع او شراء أصل معين بسعر محدد في وقت مستقبل محدد.
الخيارات (Options): تعطي حاملها حق الشراء او البيع لاصل معين في وقت محدد وبسعر محدد، دون ان تكون له التزامات.
عقود الفورية (Forwards Contracts): تعد عقود تتعهد الأطراف فيها بالبيع والشراء الفوري لأصل معين في وقت مستقبل معين بسعر محدد.
السوابات (Swaps): عبارة عن اتفاقيات تبادل المدفوعات بين الأطراف، مثل السوابات الفائدة والسوابات الخاصة بالعملة. يستخدم السوابات كوسيلة للحماية من المخاطر وللتأمين ضد التقلبات في الأسعار.

مرحبًا بك إلى يزيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
...