0 تصويتات
بواسطة
المنطق الأرسطي • يقترن المنطق باسم الفيلسوف اليوناني أرسطو (Aristote)، والذي ولد في اسطاغيرا .سنة 384 ق.م وتوفي في سنة 322 ق.م )Stagire( . خلف أرسطو العديد من المؤلفات الفلسفية، حيث تنقسم الفلسفة عنده إلى فلسفة نظرية وأخرى عملية، إذ تشمل الأولى الرياضيات والطبيعيات والميتافيزيقا بينما تضم الثانية السياسة والأخلاق وتدبير شؤون المنزل؛ وبذلك يتضح أن المنطق لا يندرج في أية واحدة منهما، بل اتخذه تخصصا تمهيديا لباقي العلوم، أو إنه علم العلوم. الأهاز الله الأمة تحصد الطبقة العامة العليا المشكلةيمكن القول، منذ البداية، أن هناك شبه اجماع بين المتخصصين على أن أرسطو لم يضع مصنفا أو كتابا تحت عنوان « المنطق»، بل إن الرجل كتب في مواضيع متنوعة ومختلفة؛ لكن بعد وفاته قام تلامذته وشراحه بتصنيف وترتيب مؤلفاته ترتيبا واضحا إلى حد ما ومن أبرز هؤلاء الخليفة الحادي عشر للمعلم الأول وهو أندرونيكوس الرودسي (Andronicus de Rhodes والذي نشر آثار أرسطو حسب الموضوعات المعالجة في مجال المنطق، فوضعت تحت اسم الأورغانون (Organon) أو الآلة، والذي يتكون من سنة كتب: المقولات والعبارة والتحليلات الأولى والتحليلات الثانية والجدل أو الطوبيقا) و السفسطة أو (السوفسطيقا). ملاحظة: هناك من يذهب إلى إضافة ثلاثة كتب أخرى: إساغوجي (فورفوريوس)، والخطابة والشعر.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
وفيما يتعلق بالمنطق الأرسطي، يعتبر الأرسطو أن المنطق هو الأداة التي تعتمد عليها العلوم الأخرى لتحليل الأفكار والمفاهيم بدقة واتساق. ويتناول المنطق الأرسطي مواضيع عدة، مثل العبارات والأقوال والتحليلات اللفظية والموازنات والجدل. ويهدف هذا النوع من المنطق إلى تطوير مهارات التفكير النقدي والتحليلي لدى الفرد، وتزويده بالقدرة على التفكير بشكل منطقي ورصين.
وتعتبر المنطق الأرسطي من أهم الأسس التي بنيت عليها الفلسفة والعلوم الحديثة، حيث لعب دورا حاسما في تطوير المنهج العلمي والتفكير النقدي. ولذلك، يعتبر أرسطو ومنطقه من أهم الشخصيات التي ساهمت في تشكيل التفكير الفلسفي والعلمي في العصور الوسطى وما بعدها.
مرحبًا بك إلى يزيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
...