0 تصويتات
بواسطة
إن الاعتقاد السائد بأن الحياة الاجتماعية المنظمة هي العلامة المميزة للثقافة غير صحيح، فالأبحاث التاريخية أثبتت أن الإنسان البدائي عاش في عزلة وتفرد، ومع ذلك مارس أنشطة متعددة، مثال ذلك تشييده لمسكنه ، واستعماله النار ... الشيء الذي مكنه من تغيير نمط عيشه وخاصة نمطه الغذائي كما استعمل أدوات من ابداعه الشخصي كالمحراث الخشبي، وبذلك حقق وعيه بذاته ككائن واعي ونوعي الهذا يمكن القول أن ممارسة الشغل هي الخاصية المميزة للإنسان ككائن ثقافي. وفي المقابل، نجد في الواقع أن الحيوانات أكثر قدرة على الانتظام في الجماعة، مثال ذلك قطعان الجواميس والضباع التي لها نظام اجتماعي تراتبي دقيق، ومع ذلك فهي لم تستطع تحقيق الإنتقال من الطبيعة الى
عالم الثقافة.                           2)استخرج من النص ما يحيل على الحجاج ، مع إبراز طبيعته و وظيفة كل حجة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

الحجة الأولى: الإنسان البدائي عاش في عزلة وتفرد ومع ذلك مارس أنشطة متعددة مثل تشييد المسكن واستعمال النار واستخدام الأدوات.


طبيعة الحجة: تثبت بأمثلة واقعية أن الإنسان البدائي كان قادرًا على العيش في عزلة ومع ذلك كان لديه نشاطات متعددة.
وظيفة الحجة: تظهر أن الإنسان لديه خصائص فريدة تميزه عن الحيوانات وتؤكد أن ممارسة الشغل هي الخاصية المميزة للإنسان ككائن ثقافي.


الحجة الثانية: الحيوانات تمتلك قدرة على الانتظام في الجماعة مثل قطعان الجواميس والضباع، لكنها لم تستطع تحقيق الإنتقال من الطبيعة إلى عالم الثقافة.


طبيعة الحجة: تقارن بين قدرة الحيوانات على الانتظام في الجماعة وقدرة الإنسان على التطور من خلال الثقافة.
وظيفة الحجة: تظهر أن الحيوانات قد تمتلك بعض أشكال التنظيم الاجتماعي ولكنها لا تستطيع التطور ثقافيًا مثل الإنسان.

مرحبًا بك إلى يزيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

...