0 تصويتات
بواسطة
موضوع المنطق  . تختلف العلوم فيما بينها من حيث الموضوع والمنهج الذي تستخدمه في البحث والمنطق طبعا له موضوعه ومنهجه في الدراسة. . يحدد أرسطو في كتاب التحليلات الأولى موضوع المنطق بالقول: « يجب علينا أول الأمر أن نحدد موضوع بحثنا والعلم الذي يخصه فموضوعه البرهان والعلم الذي يهتم به هو العلم البرهاني؛ ويبدو أن ما يقصده الرجل بالبرهان هو القياس وما يترتب عليه من استدلال، ومنه فموضوع بحث المنطق عند ارسطو هو القياس و البرهان. • القياس هو « قول فيه أشياء معينة موضوعة وشيء آخر يلزم عنه بالضرورة». . يتألف القياس من مقدمات، والمقدمة حسب المعلم الأول هي: « قول موجب شيئا لشيء، أو سالب شيئا عن شيء. وهي إما كلية، وإما جزئية وإما مهملة. وأعني بالكلي ما قيل على كل شيء أو لم يقل على واحد منه. لا يذكر الكل ولا البعض.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
• أما المقدمة الجزئية فتكون عندما يقال على بعض الأشياء ولا يقال على الكل. أما المقدمة المهملة فتكون عندما يقال على الكل دون ذكر الجزء. وهذه المقدمات تستخدم في بناء البراهين والحجج المنطقية.
• يهدف القياسص إلى العام أو العكس، وهذا ما يميزه عن الخطاب العلمي الذي يتوقف عند وصف الأمور دون إظهار العلاقات المنطقية بينها.
• يعتبر القياس أساسا للحكم العلمي والتفكير النقدي لأنه يعتمد على البراهين والحجج المنطقية التي تساعد في التمييز بين الحق والباطل.
• لذلك، يعتبر دراسة المنطق أمرا ضروريا لكل باحث علمي وطالب معرفة، لأنه يساعد على تنمية مهارات التفكير والتحليل واتخاذ القرارات بناء على أسس منطقية.
مرحبًا بك إلى يزيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
...