0 تصويتات
منذ بواسطة
الهضاب والنجود
أجزاء واسعة من الأراضي المرتفعة عن سطح البحر، ويغلب على سطحها الاستواء، وقد تبرز على سطحها قمم أو أودية عميقة، لكن ارتفاعها يكون متجانساً إلى حد كبير. ويختلف بعضها عن بعض من حيث أحوال نشأتها وتكوينها، وتبعاً لذلك تصنف إلى أنواع، مثل:
1- الهضاب الالتوائية
نشأت بسبب الحركات الالتوائية التي رفعت - بتدبير الله - مستواها عن الأرض المجاورة لها، ويرتبط توزيعها بالسلاسل الالتوائية الجبلية، فالحركات الالتوائية التي أنشأتها واحدة ومتعاصرة. ومن أمثلتها هضبة التبت في جبال الهيمالايا، وهضبة الشطوط في المغرب العربي .
2- الهضاب الانكسارية
نشأت في الكتل القارية القديمة المكونة من صخور نارية صلبة لا تلتوي عند تأثرها بالقوى الباطنية، ولكنها تنكسر عند أطرافها، وتهبط جوانبها، لكن تبقى هي مرتفعة، ومن أمثلتها: الهضبة الإفريقية وهضبة الدكن
3- الهضاب البركانية
وهي ناشئة من خروج اللابة السائلة من خلال الشقوق في قشرة الأرض، وانتشارها فوق مساحات هائلة يتراكم بعضها فوق بعض في شكل طبقات عظيمة السمك، ومن أمثلتها،
هضبة اليمن، وهضبة إثيوبيا في إفريقيا.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
منذ بواسطة
4- الهضاب الرسوبية
نشأت بفعل عوامل التعرية والتآكل التي تجري على سطح الأرض، مما يؤدي إلى ترسب الرواسب الصخرية وتكون الهضاب. تتكون هذه الهضاب من صخور رسوبية مثل الحجر الجيري والطين والرمال، وتتميز بسطوحها المستوية الناعمة. ومن أمثلتها هضبة مسورات في تونس وهضبة الحجاز في المملكة العربية السعودية.
النجود:
هي تلال أو تضاريس مرتفعة تطل على البحر أو تحيط به، وهي ناتجة عن العوامل الطبيعية مثل الرياح والمياه والتعرية. تتميز النجود بجمالية مناظرها الطبيعية وتعتبر وجهة سياحية شهيرة في العديد من البلدان الساحلية. تتواجد النجود في العديد من البلدان مثل تونس وسوريا وإسبانيا واليونان.
مرحبًا بك إلى يزيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 25 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مايو 15 بواسطة مجهول
...