0 تصويتات
بواسطة
في تاريخ 2022/7/6 ارتطمت السفينة السعودية شراع الموج ) وهي سفينة صيد يبلغ حجمها 100 ألف طن بالسفينة المصرية ( لؤلؤة مارينا ) وهي سفينة شحن تجارية يبلغ حجمها 320 ألف طن، في المياه الاقليمية السعودية. حيث نتج عن هذا الارتطام احتكاك مادي بين السفينتين نتج عنه أضرار مادية وبدنية بكلا السفينتين. بعد قيام الجهات المختصة بالتحقيق في حادث الارتطام تبين لديها أن ربان السفينة المصرية لم يكن داخل مقصورة القيادة قبل وأثناء حصول الارتطام، كما أن جهاز تحديد المواقع للسفينة
كان يعاني من خلل تقني. أجب عن جميع الأسئلة:
أ- حدد الطبيعة القانونية لهذا الحادث وحدد القانون واجب التطبيق عليه؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
هذا الحادث هو حادث بحري ويخضع للقوانين البحرية الدولية. القانون الذي يجب تطبيقه في هذه الحالة هو قانون البحرية الدولي الذي يحدد المسؤوليات والإجراءات المتعلقة بحوادث السفن في المياه الدولية.
ب- ما هي النتائج القانونية لوجود الربان خارج مقصورة القيادة ووجود خلل تقني في جهاز تحديد الموواقع؟
تغير نتائج حادث الارتطام قد تكون تبعات قانونية لـ:
1- وجود الربان خارج مقصورة القيادة: قد يعتبر الربان مسؤولاً عن الحادث بسبب تقصيره في عدم تواجده في مقصورة القيادة عند وقوع الارتطام.
2- وجود خلل تقني في جهاز تحديد المواقع: قد يؤدي وجود خلل تقني في جهاز تحديد المواقع إلى زيادة المسؤولية لصاحب السفينة.
ج- ما هي الإجراءات القانونية التي يجب اتخاذها في هذه الحالة؟
يجب على الأطراف المتضررة التواصل مع السلطات المحلية والبحرية للإبلاغ عن الحادث والشروع في التحقيق. يتعين على أصحاب السفن المعنية تقديم التقارير اللازمة والتعاون مع السلطات في التحقيق. يمكن أن تقوم السلطات بفرض غرامات على المتسببين في الحادث بناءً على نتائج التحقيق وفق القوانين البحرية الدولية.
مرحبًا بك إلى يزيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
...